المشاركات

بيداغوجيا حل المشكلات

بيداغوجيا حل المشكلات تعريفها: إنها بيداغوجيا تعتمد مبدأ فعالية المتعلم، حيث تضعه أمام مشكلة مستمدة من محيطه السوسيو ثقافي فتدفعه إلى استدعاء موارده المختلفة للبحث عن حل لها. الوضعية المشكلة: مجموعة ظروف تجعل مكونات العملية التعليمية التعلمية، من تلميذ وأستاذ ومادة دراسية، في تفاعل مستمـــر لحل مشكلة يمثل محتواها جزءا من محيطه الاجتماعي. و تعتمد منهجية حل المشكلات على استثارة المتعلم للشعور بوجود مشكلة، حلها يلبي حاجة لديه.ثــم تحديـــــد المشكل وفهمه، وجمع المعلومات الضرورية حوله. ثم اقتراح الحلول المؤقتة انطلاقا من استدعــاء الخبـــرات السابقة حول الموضوع ومناقشات الزملاء.ثم بعد ذلك يتم التحقق من الفرضيات انطلاقا من أنشطـة و تجارب قصد الخروج بنتائج تمثل الحل الأمثل للمشكل، هذه النتائج يتم توظيفها في وضعيات مختلفة للتعميم. شروط صياغة الوضعية المشكلة: تشكل تحديا بالنسبة للمتعلم تثير دافعيته وتحثه على حلها. أن تكون مستقاة من محيط التلميذ ولها معنى بالنسبة له. أن تكون صياغتها واضحة ومفهومة من طرف جميع المتعلمين لا توحي بحلها. أن يتدرج حلها من السهولة إلى الصعوبة.و أن يكون حلها يحقق الأهد...

أدعيــــــــــة تساعد على الحفـــظ

المذاكرة الجيدة طريقك للتفوق : 1- أفضل أوقات المذاكرة تكون بعد صلاة الفجر 2- لا تنس قبل المذاكرة أن تقرأ بعض آيات القرءان الكريم 3- لا تذاكر على السرير الا اذا أردت أن تهرب من المذاكرة 4- التسميع وحل التمرينات هو التأمين على المعلومات من النسيان 5- تقسيم الحفظ على عدة جلسات أفضل من الانتهاء منه فى مرة واحدة 6- نافس زملاءك *- وتذكر أن : 1- الصلاة عون على المذاكرة وليست تضييعآ للوقت فاحرص على أدائها فى أوقاتها 2- دعوات الوالدين ضرورة فلا تحرم نفسك منها ادع الله كثيرآ أن يرزقك التفوق 3- اعلم أن أجدادك المسلمين كانوا متفوقين فى شتى العلوم فاجعلهم قدوتك 4- مارس هوايتك بجانب المذاكرة لتجدد نشاطك ولا تمل 5- الاسراف فى مشاهدة التلفزيون والجلوس أمام شبكات الانترنت ممنوع أثناء العام الدراسى 6- استيقظ مبكرآ لتذهب الى المدرسة هادئ الأعصاب غير متسرع 7- وجبة الافطار هامة للجسم فاحرص عليها دعاء المذاكرة قال تعالى : واذا سألك عبادى عنى فانى قريب أجيب دعوة الداع اذا دعان فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون (186-البقرة) *- دعاء قبل المذاكرة : اللهم انى أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقرب...

هل حقا الرياضيات تشكل مصدر قلق الفتيات ؟

صورة
هل حقا الرياضيات تشكل مصدر قلق الفتيات ؟ الفتيات ابدين الكثير من القلق من الرياضيات في استبيان عام ولكن ليس في صفوف الرياضيات او الامتحانات، وفقا للبحث الجديد في دورية العلوم النفسية. البحث الحالي يقترح ان الاناث اكثر قلقا من الذكور عندما يتعلق الامر بالرياضيات بغض النظر عن وجودهم في نفس المستوى. ولكن الباحث التعليمي توماس كتز و مادلين بيج من جامعة كونستانز وجامعة ثاركاو وزملائهم وضحوا النقص الحاصل في الدراسات السابقة التي اختبرت القلق من الرياضيات: تم سؤال الطلاب ان يصفوا فهمهم العام للقلق من الرياضيات بدلا من ان يقيموا قلقهم من خلال اخضاعهم لاختبار رياضيات حقيقي. ولكي يعالج هذا النقص، الباحثون اجروا دراستين حيث جمعوا البيانات من 700 طالب من الصفوف 5­-11 .في الدراسة الاولى قارنوا استجابات الطلاب على مقياسين: استطلاع يقيس القلق من الرياضيات خلال الامتحانات، واستجابات الطلاب الحقيقية قبل وقت الامتحان وخلاله. وفي الدراسة الثانية، قارنوا مقاييس الاستطلاع بتقييمات متكررة تم الحصول عليها خلال صفوف الرياضيات بواسطة اجهزة المحمول. النتائج من الدراستين كررت نتائج البحوث السابقة وبينت بان الانا...

هل هناك علاقة بين استخدام يدك اليمنى أو اليسرى ونبوغك في الرياضيات؟

صورة
وفقا لدراسة أجرتها جامعة ليفربول فإن هناك علاقة بين سيطرة يد على أخرى والمهارات الحسابية، ولكن هذه العلاقة أكثر تعقيدا مما كنا نعتقد. العلاقة بين القدرات الحسابية وسيطرة يد على أخرى مثير للجدل. حيث أظهرت بعض الدراسات أن الشول – الذين يستخدمون يدهم اليسرى – موهوبون في الرياضيات بينما أولئك الذين يعتمدون على اليد اليمنى تكون نتائجهم سيئة في الرياضيات. ومؤخرا، أظهرت دراسة أن أولئك الذين يجيدون استخدام كلتا يديهم بنفس المهارة هم الأقل حظا من حيث القدرات الحسابية. أجرى علماء النفس في جامعة ليفربول وجامعة ميلانو دراسة شملت أكثر من ألفي طالب في إيطاليا تتراوح أعمارهم بين ست سنوات و17 سنة، طلب منهم أن ينجزوا عددا من المهام الرياضية بما في ذلك عمليات حسابية بسيطة وحل مسائل رياضية. في هذه الدراسة، تُحقق من مدى سيطرة استعمال يد على أخرى لذا المشاركين اعتمادا على مقياس ادنبره لاستخدام اليد – استبيان لتقييم مدى اعتماد الفرد على يده اليمنى او اليسرى أو استخدامهما معا بنفس الكفاءة -، بعد ذلك حلل الباحثون النتائج بالنسبة لمدى اعتماد المشاركين على أحد أيديهم. وحسب جيوفانى سلا، المختص في علم النفس الذي ...

قواعد ممتعة في الرياضيات

صورة
قواعد ممتعة في الرياضيات ** مجموع عددين متتاليين يساوي الفرق بين مربعيهما. مثال : 5 + 6 = 11 ويساوي: 5 × 5 = 25 ، 6 × 6 = 36 36 – 25 = 11 ونستطيع أن نستخدمها في أي مجموع  أي عددين متتاليين. ** الجمع من 1 إلى عددٍ ما في حالة العدد الزوجي ) مثال : نريد جمع الأرقام من 1 إلى 20 . الطريقة: نزيد الرقم 1 على العدد 20  ( أو أي رقم نعيِّنُهُ ) ثم نضرب الناتج في نصف العدد 20 ( أو أي رقم نعيِّنُهُ ) حل المثال : 20 + 1 × 10 = 210 أو بالطريقة الطويلة : ( 1+ 2 + 3 + 4 + 5 + 6 + 7 + 8 + 9 + 10 + 11 + 12 + 13 + 14 + 15 + 16 + 17 + 18 + 19 + 20 = 210 ). ** عملية حسابية ممتعة 2519 ÷ 2 = 1259 والباقي 1 2519 ÷ 3 = 839 والباقي 2 2519 ÷ 4 = 629 والباقي 3 2519 ÷ 5 = 503 والباقي 4 2519 ÷ 6 = 419 والباقي 5 2519 ÷ 7 = 359 والباقي 6 2519 ÷ 8 = 314 والباقي 7 2519 ÷ 9 = 279 والباقي 8 2519 ÷ 10 = 251 والباقي 9 ** عملية حسابية ممتعة الجمع على طريقة الأفراد، وهي عملية سهلة وممتعة . مثال : نريد جمع الأعداد الفردية من ( 1 إلى 9 ) الطريقة :  نضيف واحد إلى العدد الفردي الذي نريد الجمع إليه ، ثم نأخذ نصف هذ...

قصيدة (المطر الازرق) للشاعر بوشعيب العصبي

قصيدة (المطر الازرق) للشاعر بوشعيب العصبي تَانِكَ الْعَيْنَانِ كَالْيَاسَمِينِ تَبْسَمَانِ كَالْقَمَرِ ترْفُلانِ عَلَى سَحَابِيَ الْحَزِينِ.. كَالْجَنِينِ يَخْفِقُ فِي بَطْنِ لَيْلِيَ ذَا الشَّوْقُ تَانِكَ الْعَيْنَانِ كَالْيَاسَمِينِ تَبْسَمَانِ كَالْقَمَرِ ترْفُلانِ عَلَى سَحَابِيَ الْحَزِينِ.. كَالْجَنِينِ يَخْفِقُ فِي بَطْنِ لَيْلِيَ ذَا الشَّوْقُ مِثْلَ شَفَتَيْنِ هِلاَلِيَتَيْنِ تَنْبِضَانِ صَبَابَةً.. كَالْوَرْدِ الْأَحْمَرِ الْمَنْثُورِ فَوْقَ الْخَدَّيْنِ كَالْمَطَرِ الْأَزْرَقِ فِي سَمَائِيَ، تَسْقِينِي كَالْغَمَامَةِ .. تَذْرِفُنِي قَطرَاتٍ مِنَ حَنِينٍ عَلَى الْخَدِّ تَجَلْمَدَ مِلْحُ الْغِيَابِ عَلَا نَافِذَتِي بَيَاضُ جَلِيدِ الْبِعَادِ.. هَا أَنَا أَمْسَحُ .. أَمْسَحُ ضَبَابَ زُجَاجِ الصَّبَاحَاتِ الْبَارِدَةِ وَلَمْ تَطْرُقْ بَابِيَ شمْسٌ.. لَمْ..وَلَا زَارَنِي شُعاعُ أَشْعُرُ بِالْبَرْدِ .. أَمَامَ نَارِ الْأَشْوَاقِ الْبَنَفْسَجِيَّةِ.. أُحِسُّ بعَطَشِ الشَّمْسِ أَحِنُّ إِلَى اللَّيَالِي الْقَمْرَاءِ.. إِلَى مَبْسَمِ الْجُلُّنَارِ ..، أَشْتَاقُ إِلَى الْقُبُلاَتِ الزَ...

حكاية الساقي عبرة جميلة

حكاية الساقي عبرة جميلة حكاية الساقي كان هناك ساق إسمه محمد , يبيع الماء للناس وهو يتجول بجرته الطينية في الأسواق , وقد أحبه كل الناس لحسن خلقه ولنظافته . ذات يوم سمع الملك بهذا الساقي فقال لوزيره : إذهب و أحضر لي محمد الساقي. ذهب الوزير ليبحث عنه في الأسواق إلى أن وجده وأتى به الملك قال الملك لمحمد : من اليوم فصاعدا لا عمل لك خارج هذا القصر ستعمل هنا في قصري تسقي ضيوفي وتجلس بجانبي تحكي لي طرائفك التي أشتهرت بها.. قال محمد : السمع والطاعة. عاد محمد إلى زوجته يبشرها بالخبر السعيد وبالغنا القادم, وفي الغد لبس أحسن ما عنده وغسل جرته وقصد قصر الملك, دخل الديوان الذي كان مليئا بالضيوف وبدأ بتوزيع الماء عليهم وكان حين ينتهي يجلس بجانب الملك ليحكي له الحكايات والطرائف المضحكة , وفي نهاية اليوم يقبض ثمن تعبه ويغادر إلى بيته . بقي الحال على ما هو عليه مدة من الزمن , إلى أن جاء يوم شعر فيه الوزير بالغيرة من محمد, بسبب المكانة التي أحتلها بقلب الملك. وفي الغد حين كان الساقي عائدا إلى بيته تبعه الوزير وقال له : يا محمد إن الملك يشتكي من رائحة فمك الكريهة. تفاجأ الساقي وسأله : وماذا أفعل حتى لا أؤ...